الاثنين، 29 مارس 2010

سقلاوي أعلن الفائزين بجائزتي الريجي عن البيئة


/03/10 14:04

متفرقات - (اضافة) سقلاوي أعلن الفائزين بجائزتي الريجي عن البيئة
الوزيران الحفار ورحال قدما الميداليات الذهبية للرابحين

وطنية - 27/3/2010

أعلنت ادارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) اسماء الفائزين عن جائزتي "افضل بيئي للعام 2009" وهو الرئيس المؤسس لمجلس البيئة في القبيات الدكتور انطوان الضاهر، و"أفضل مجموعة بيئية للعام 2009" وهما "المتحف اللبناني للبيئة والحياة البحرية" في صور و"جمعية امواج البيئة"، وذلك خلال عشاء في فندق ال"كورال بيتش" حضره الى جانب رئيس لجنة ادارة حصر التبغ والتنباك ناصيف سقلاوي واعضائها، كل من وزيرة المال ريا الحسن، وزير البيئة محمد رحال، المدير العام لوزارة البيئة برج هتجيان، ممثل قائد الجيش العقيد حسين الحسيني، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" السيدة لور سليمان ومستشار وزير الاعلام اندريه قصاص، ممثل رئيس ديوان المحاسبة القاضي عبدالرضى ناصر، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، المدير العام لجريدة "دايلي ستار" سالم دقاق، مدير تحرير جريدة "النهار" غسان حجار وحشد من الاعلاميين الاقتصاديين والبيئيين.
قدمت الاحتفال مسؤولة العلاقات العامة في الريجي نهلا سليم، وأعلنت ان "الريجي اتبعت في اختيار الفائزين الاصول المتبعة من المؤسسات الراقية في هذا الاطار، فكانت ان دعت البيئيين الراغبين بالترشح، من خلال اعلان نشر في ثلاث جرائد محلية ولثلاثة ايام متتالية، الى التقدم بطلبات ترشيحهم الى الادارة مع المستندات الثبوتية في فترة معينة، ومن ثم جرى انتقاء الفائزين بعد دراسة دقيقة للطلبات من لجنة متخصصة ووفق معايير علمية واضحة".
عبود واعتبر عضو لجنة الادارة مازن عبود أنه "من الواجب تكريم بعض الجنود المجهولين العاملين للبيئة في لبنان لكي يبقى بعض من البلد انموذجا عن لبنان الذي عرفناه يهدي الى الاجيال المقبلة. ونوه بمناقبية وزيرة المال ومهنيتها، وحيا جهود رئيس لجنة الادارة والأعضاء وعمل لجنة البيئة في الادارة، ونوه بمشاركة وزير البيئة في المناسبة.
سقلاوي ثم أعلن سقلاوي أسماء الفائزين في المسابقة، واعتبر في كلمة ان "مبادىء حماية البيئة اضحت في صلب عمل الريجي التي لطالما اولت التنمية الريفية وتثبيت الناس في ارضها اهمية خاصة، وتشكلت لهذه الغاية لجنة بيئية تهدف الى خفض التلوث الناتج من الانشطة الانتاجية والاعتماد اكثر على مصادر للطاقة الاكثر تجددا ومراقبة الزراعة كما تحفيز العمل البيئي في البلد". ورأى أن "منح عضو لجنة الادارة مازن عبود لقب "قائد للغد" من منتدى مونتانا في بروكسيل في العاشر من نيسان المقبل وبرعاية رئيسة ال"أونيسكو" يشكل مصدر اعتزاز لادارة حصر التبغ والتنباك وللبلد".
الضاهر ثم شكر الفائز عن جائزة "افضل بيئي للعام" أنطوان ضاهر للريجي مبادرتها، وتحدث في كلمته عن "تأثير طبيعة لبنان على مميزات البلد الحضارية وخصائصه"، وقال: "من دون بيئة لا وجود للبنان". ودعا لبنان الى "الانتفاضة على الملوثين". والضاهر جراح في سرطان المسالك البولية، بدأ نضاله البيئي في اوائل التسعينات وكانت له صولات وجولات في مجال حماية غابات عكار وزيادة الوعي البيئي، وكان اول من ابتكر ابراج المراقبة للانذار المبكر عند حصول الحرائق في الغابات.
المتحف اللبناني للبيئة والحياة البحرية في صور بدوره شكر الرئيس المؤسس لجمعية "متحف صور البحري"، الدكتور جمال يونس لادارة حصر التبغ والتنباك بشخص رئيسها المهندس ناصيف سقلاوي الالتفاتة المميزة للريجي تجاه جمعيته والبيئيين"، مبديا اعتزازه بالانتماء الى مدينة التاريخ صور وام الحضارة وعروس المتوسط. وهذا المتحف تأسس في تموز عام 2001، هو واحد من متحفين بحريين في لبنان، ويعتبر مادة تعليمية وتثقيفية اساسية لنشر المعرفة والوعي عن البيئة البحرية لتلاميذ المدارس في لبنان.
جمعية امواج البيئة كذلك ألقى مالك غندور كلمة جمعية امواج البيئة التي فازت بلقب "افضل مجموعة بيئية عن العام"، اعتبر فيها أن "الناس لا ترث الارض عن آبائها بل تستعيرها من اولادها"، وشكر لادارة حصر التبغ والتنباك باسم رئيسة الجمعية السيدة بري الوسام الجديد للجمعية، معتبرا اياه "شهادة أعتز بها". وجمعية امواج البيئة التي اسستها عقيلة رئيس مجلس النواب رنده بري عام 1995، تحتل موقع نيابة الرئاسة في المنتدى اللبناني للبيئة الذي يشكل منتدى لقاء وتفاعل للجمعيات البيئية في لبنان. وعرفت جمعية امواج البيئة بحضورها الدولي في عدد من المنتديات الدولية والاقليمية وبرعايتها للجمعيات والمشروعات البيئية في جنوب لبنان.
وخلال العشاء قدمت الوزيرة الحفار والوزير رحال وسقلاوي الميداليات المصنوعة من الذهب الخالص للفائزين وتخلل العشاء عدد من الكلمات وافلاما وثائقية عن الفائزين.
====
ن.ح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق