الثلاثاء، 20 أكتوبر، 2009

تدابير بيئية في الريجي


قبيل انعقاد قمة كوبنهاغن للحد من الاحتباس الحراري، أعلنت ادارة حصر التبغ والتنباك، في مؤتمر صحافي بعنوان " نحو ادارة حصر تبغ وتنباك اكثر ملائمة مع المعايير البيئية"، التدابير التي اتخذتها لتخفيض حصتها من التلوث عموما والغازات الدفيئة بوجه الخصوص.
حضر المؤتمر الصحافي الذي تولى فيه عضو لجنة الادارة المتفرغ-المهندس مازن عبود اعلان تدابير الريجي في هذا الاطار، رئيس اللجنة المهندس ناصيف سقلاوي وعضو لجنة الادارة المهندس محمود سنجقدرا ورئيس النقابة كمال يتيم كما أعضاء لجنة البيئة في الادارة.
عبود، بعد تقديمه من قبل مسؤولة العلاقات العامة كمستشار بيئي في برنامج الامم المتحدة للبيئة وكعضو معهد الصحافة العالمي بالاضافة الى كونه عضو لجنة ادارة حصر التبغ والتنباك المتفرغ، شكر "الثقة التي منحها اياه زملائه. واعتبر أن كل المؤسسات والشركات مدعوة الى المضي في مثل هكذا توجه، لانّ الاستمرارية هي للشركات والقطاعات التي تعتمد سياسات انتاجية خضراء. عبود اشار الى انّ موضوع الاحتباس الحراري ما عاد بيئيا بل "اقتصاديا ووجوديا"، معتبرا الى "أن بعض التدابير البسيطة والخضراء التي اتخذتها ادارته قد ادت مثلا الى تقليص النفقات الانتاجية في المصنع بحدود السبعين الف دولار امريكي، وذلك عبر استبدال نظام الاضاءة وذلك حرصا على ترشيد استخدام التيار الكهربائي".
كما اعلن خلال المؤتمر عن عدة تدابير اخرى تهدف الى زيادة معدلات تدوير النفايات التبغية في المؤسسة، وترشيد استخدام المبيدات وسائر المركبات الكيماوية في زراعة التبغ، واستكمال ترشيد استخدام الطاقة والاعتماد جزئيا على الطاقة الشمسية لانارة مبنى الادارة المركزي والمصنع. واخيرا أعلن المهندس عبود بالنيابة عن الادارة تأسيس جائزة بيئية تهدف الى تفعيل التنمية المستدامة في البلد، وهي تقع في قسمين: افضل بيئي عن العام، وافضل مجموعة بيئية عن العام.
موضحا ان الطلبات تقدم عبر موقع الادارة الالكتروني ابتداء من يوم غد الاربعاء: www.regielibanaisedestabacs.com/Green Regie/ Trophy . على ان يتم البت بها من قبل لجنة متخصصة من الريجي بعد شهر من انتهاء فترة التقديم. وتعلن أسماء الفائزين في عشاء تكريمي كبير.

وفي الختام نوه المدير العام سقلاوي بجهود الزميل عبود وسائر فريق العمل متمنيا اتمام هذا البرنامج الواعد.

============

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق